عربي

 

صفحة فرعية : التاريخ

تأسست الـ دي آي  DIفي عام 1952 لمساعدة الرئيس وواضعي السياسات الأخرى من اتخاذ قرارات مدروسة حول أمن بلدنا القومي. يقوم محللو الـ دي آي بالنظر في جميع المعلومات المتاحة بشأن مسألة ما وتنظيمها لواضعي السياسات لمنحهم المزيد من الأفكار حول كيفية التفكير في هذه المسألة. تتكون المدخلات التي يتعامل معها  المحللون من مزيج من المعلومات والتي غالبا ما تكون ناقصة ومتناقضة قد تم جمعها من حول – ومن فوق - العالم.  من شبه فراغ حول مواضيع حيوية خلال السنوات الأولى الى حجم هائل من المعلومات اليوم، جاءت هذه المعلومات كلها من مجموعة متنوعة من المصادر والأساليب ، بما في ذلك موظفي الولايات المتحدة في الخارج فضلا عن تقارير العملاء ، والتصوير الفوتوغرافي بالأقمار الصناعية ، ووسائل الإعلام الأجنبية ، وأجهزة الاستشعار المتطورة.

على مر السنين ، غطت الـ دي آي الأزمات والمواجهات ، وحددت انماط  وألقت الضوء على قضايا متعددة .  لقد قامت بانتاج معلومات وفهم للكثير من القضايا غير متاحان في أي مكان آخر ووضعهما في الايدي المناسبة. ان قيامها بذلك حسّن من اتخاذ القرارات بنحو أبقى الحرب الباردة من التحول إلى حرب ساخنة ، وأنها تلعب الآن دورا حيويا في شن الحرب العالمية ضد الإرهاب

 

الأحداث الرئيسية في تاريخ الـ دي آي

الاربعينيات

1946 - تم إنشاء مكتب التقارير والتقديرات (أور)  OREفي إطار المجموعة المشتركة لوكالة الاستخبارات المركزية لإجراء بحوث الاستخبارات ، وإعداد التقارير التحليلية اليومية ، وكتابة تقديرات المخابرات القومية على المدى الطويل لواضعي السياسات

1947 - الرئيس ترومان يوقع قانون الأمن الوطني لعام 1947 منشأ بذلك وكالة الاستخبارات المركزية.

 

الخمسينيات

1950 - يقوم مدير وكالة الاستخبارات المركزية (دي سي آي) DCI   والتر بدّل سميث بتقسيم أور إلى ثلاثة مكاتب هي : مكتب التقديرات القومية ، التي تنتج "تقديرات وطنية" منسقة ، ومكتب البحوث والتقارير ، الذي يجري أبحاثا أساسية ؛ ومكتب الاستخبارات الحالي ، والمكلف بكتابة ملخصات تحليلية موجزة ومنتجات أخرى لواضعي السياسات.

1952 – دي سي آي سميث يقوم بتأسيس مديرية الاستخبارات لتحل محل أور وتبسيط إنتاج تحاليل المعلومات الاستخبارية النهائية. الرئيس ترومان ، احد القرّاء الحريصين على قراءة  نشرة الاستخبارات المركزية ، يوجه وكالة الاستخبارات المركزية لإيجاز المرشحين للرئاسة أيزنهاور وستيفنسون ، وهي ممارسة لا تزال قائمة حتى اليوم.

1956 - أول بعثات استطلاع جوي لـ الـ يو - 2 . يلعب محللو الـ  دي آي دورا رئيسيا في وضع تقديرات واقعية لحجم قوة القاذفات السوفياتية.

 

الستينيات

1960 – يقوم مدير الاستخبارات (دي دي آي) بإنشاء وحدة من الموظفين لتحديد جوانب الاستخبارات التي يمكن أن تستفيد من دعم معالجة المعلومات الآلي. يقوم هؤلاء الموظفين بتحديد الإنفاق السوفياتي الدفاعي كمشكلة رئيسية ويبدأ العمل على نموذج تحليل التكلفة الاستراتيجي.

1963 - تأسيس مركز للعمليات يعمل على مدار الـ 24 ساعة في وكالة الاستخبارات المركزية.

1964 - الرئيس جونسون يريد منتج استخباراتي في ختام كل يوم عمل ، هذا يصبح موجز الرئيس اليومي.

 

السبعينيات

1973 - يبدأ النظام الوطني لضابط الاستخبارات التابع لمجلس الاستخبارات الوطنية (ان آي سي) NIC  لتوفير خبراء لتقديم المشورة والتنسيق بين الوكالات بشأن القضايا الرئيسية.

1976 - ردا على الانتقادات حول تحليل اجهزة الاستخبارات للقوة العسكرية السوفياتية المستقبلية، دي سي آي جورج بوش يوافق على تكون فريق أ / فريق ب لتمرين التحليل التنافسي كجزء من تقديرات الاستخبارات القومية. " القوات السوفياتية لنزاع انتركونتيننتال حتى منتصف الثمانينيات"

1977 – يتم إعادة تنظيم وإعادة تسمية الـ دي آي لتصبح المركز الوطني للتقييم الخارجي (ان اف آيه سي) NFAC، والذي يتضمن انشاء مركز لدعم السياسات ومكاتب للتحليل الإقليمي والسياسي ، والاستخبارات العلمية ، واستخبارات الأسلحة.

 

الثمانينيات

1980 – تأسيس وحدة الحد من الاسلحة والاستخبارات في الـ ان اف ايه سي لدعم الاستخبارات بشأن قضايا الحد من التسلح.

1981 – تقوم الـ ان اف آيه سي باقامة مركز تقييم نقل التكنولوجيا للقيام بالدعم التحليلي والاستخباراتي حول قضايا نقل التكنولوجياالدولية. في وقت لاحق من العام نفسه ، يتم اعادة تنظيم ال ان اف ايه سي مرة أخرى وإعادة تسميتها بالـ دي آي DI. يتم ايضا إعادة هيكلة معظم المكاتب الفنية الى مكاتب إقليمية متعددة التخصصات.

1986 - تم تأسيس مركز مكافحة الإرهاب في إطار دائرة العمليات للمساعدة في مكافحة التهديدات الارهابية الدولية. يخدم ضباط الـ دي آي في مكوناته التحليلية لتوفير الخبرات الفنية والإقليمية ، مكونين بذلك أول وحدة دائمة تجمع بين التحليل والعمليات.

1988 - تم تأسيس مركز مكافحة التجسس ، مثله مثل مركز مكافحة الإرهاب ، يشمل على ضباط من ال دي آي يقدمون الدعم التحليلي.

1989 - تم تأسيس مركز مكافحة المخدرات دي سي آي لتجميع ضباط من دوائر وكالة الاستخبارات المركزية المختلفة واجهزة الاستخبارات الاخرى واجهزة تطبيق القانون والدوائر السياسية.

 

التسعينيات

1992 - تم تأسيس مركز الحد من انتشار الأسلحة في الـ دي سي آي لتعزيز تفاعل الـ دي آي مع المجتمع السياسي بشأن انتشار أسلحة الدمار الشامل.

1997 - إعادة تكوين الخمسة مكاتب الإقليمية في الـ دي آي الى  ثلاثة مكاتب تحليلية. يضيف مكتب منع انتشار الاسلحة النووية عناصر تحليلية إضافية ويخلق منصب كبير العلماء ، وبالتالي يسهم في خلق أكبر تجمع لخبراء الانتشار النووي في اجهزة الاستخبارات.

1998 – تقوم اللجنة جرمايا باستعراض أداء أجهزة الاستخبارات بالنسبة للهند وتجربتها النووية غير المعلنة ، وتقدم اللجنة توصيات لتعزيز قدرات اجهزة الاستخبارات  التحليلية والتحذيرية. تم تأسيس مكتب الـ دي آي لدعم السياسات لتحسين نوعية الدعم الذي تقدمه الـ دي آي للمجتمع السياسي.

1999 - في ديسمبر / كانون الأول يخلق الـ دي آى مدرسة شيرمان كينت لتحليل الاستخبارات لتعزيز الفهم المهني والخبرات والمهارات لمحللي الاستخبارات ومن يقومون بادارتهم.

 

الالفية الاولى

2000 – الدفعة الاولى من برنامج المحللين المهنيين (كاب) CAP تتخرج من كلية شيرمان كينت في نوفمبر ، وبذلك يصبح برنامج الـ كاب البرنامج المهني الرئيس لكل المحللين الجدد اللذين ينضمون لوكالة الاستخبارات المركزية.

2001 – تأسيس مركز الـ دي آي لاستخبارات الأسلحة ومنع الانتشار النووي ، والحد من التسلح ، وبذلك  جمع الخبراء في جميع تهديدات انواع الأسلحة الخارجية في مركز واحد. بعد هجمات 11 سبتمبر الإرهابية ، تم توسيع عنصر القائمة التحليلية في مركز مكافحة الإرهاب بشكل كبير وإعادة تسميته بمكتب تحليل الإرهاب.

– استجابة لأحداث 11 سبتمبر ، كلف دي سي آي  DCI تينيت الـ دي دي آي DDI بانشاء "خلية حمراء" من شأنها التفكير غير التقليدي حول مجموعة كاملة من القضايا التحليلية ذات الصلة. ان خلية الـ دي سي آي الحمراء تتبنى ببروز اسلوب "خارج الصندوق او خارج المعتاد" وتنتج مذكرات تهدف إلى إثارة الفكر وليس لتوفير تقييم نهائي.

2002 – الـ دي آي  تحتفل بعيدها الـ 50.

– يتم إنشاء جامعة وكالة الاستخبارات المركزية ، تقوم الجامعة بتجهيز جميع ضباط وكالة الاستخبارات المركزية بالقيم المشتركة ، والالتزام بالمهمة ، والمعرفة ، والتفوق في حرفة وقيادة الاستخبارات اللازمة لإنجاز هذه المهام غير العادية في خدمتهم لأمتنا. تقوم الـ سي آي ايه يو بالربط بين كل برامج تدريب وكالة الاستخبارات المركزية القائمة حاليا ، مثل مدرسة دي آي  كينت شيرمان ، في جامعة وكالة الاستخبارات المركزية كاول جامعة مؤسسية.  كما وتقوم بإنشاء مدارس جديدة على طول وكالة الاستخبارات المركزية لتوفير التدريب المتكامل لجميع ضباط وكالة الاستخبارات المركزية في مهام الوكالة ومعارف الحرفة، والقيادة ، واللغات الأجنبية .

2003 - وحدة موظفي الـ دي آي لمتطلبات الجمع والتقييم (سي آر اي اس) CRES  تم إعادة تنظيمها وإعادة تسميتها لتصبح مكتب استراتيجيات الجمع والتحليل (سي اس ايه ايه)  CSAAفي نيسان / أبريل. قاد عدد من العوامل هذا التجميع ، أهمها الحصول على قدر أكبر من المرونة في دعم قضايا التغطية العالمية ، وزيادة الموارد التحليلية مقابل القضايا ذات الأولوية العالية ، وتعزيز قدرة الدائرة على الدفع ببرامج جمع المعلومات في المستقبل.

– مكتب تحليل العراق تم إنشاؤه في نوفمبر / تشرين الثاني للتركيز على توسيع نطاق بحوث الدائرة وجهودها في تحليل أولوية أمنية وقومية كبرى.

2004 - صدور تقرير اللجنة الخاصة باحدات 11/09 في تموز / يوليو. يقدم هذا التقرير توصيات بشأن كيفية تحسين جمع وتحليل وتنظيم الاستخبارات في ضوء الدروس المستفادة من هجمات 11 سبتمبر الارهابية على الولايات المتحدة.

– وفي آب / أغسطس ، تم إنشاء مركز مكافحة الإرهاب الوطني (ان سي تي سي) NCTC  لتنسيق ورصد خطط مكافحة الإرهاب وأنشطة جميع الوكالات والإدارات الحكومية لضمان عمل مشترك فعال على أساس جميع المعلومات المتاحة للحكومة الامريكية. يتم تعيين العديد من محللي الـ دي أي للعمل في الـ ان سي تي سي.

– مشروع قانون إصلاح الاستخبارات ومنع الإرهاب لعام 2004 يصبح قانونا في ديسمبر كانون الاول خالقا منصب مدير الاستخبارات الوطنية ، أو الـ دي ان آي DNI، لتنسيق وقيادة اجهزة الاستخبارات بأكملها. مدير وكالة الاستخبارات المركزية (دي سي آي)DCI يفقد هذه الوظيفة ، والآن اصبح تحت إدارة الـ دى ان آي  DNI ومن ثم تم إعادة تسمية منصبه ليصبح مدير وكالة الاستخبارات المركزية ، أو الـ دي سي آي ايه DCIA .

2005 – يتم نشر تقرير لجنة القدرات الاستخبارية للولايات المتحدة فيما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل ، والمشار اليها غالبا باسم لجنة أسلحة الدمار الشامل. التقرير ينتقد أداء وكالة الاستخبارات المركزية وأجهزة الاستخبارات الاخرى في تقييماتها بالنسبة لوجود أسلحة دمار شامل في العراق ، ويقدم توصيات لتحسين أداء الاستخبارات ، والاستفادة من الدروس المستفادة في هذه الجهود.


Posted: Dec 23, 2010 10:42 AM
Last Updated: Mar 26, 2012 07:45 AM

Offices of CIA

 

History

The DI was established in 1952 to help the President and other policymakers make informed decisions about our country’s national security. DI analysts look at all the available information on an issue and organize it for policymakers to give them more ideas on how to think about it. The grist for the analysts’ mill is a mix of often incomplete and frequently contradictory fragments of information collected around—and above—the world. From a near-void on vital topics during the early years to an overwhelming volume today, the information has come from a variety of sources and methods, including US personnel overseas as well as agent reports, satellite photography, foreign media, and sophisticated sensors.

Over the years, the DI has covered crises and confrontations, identified trends, and illuminated issues. It has produced timely information and insights available nowhere else and put them into the right hands. In so doing, it informed the decisionmaking that kept the Cold War from becoming a hot war, and it now plays a vital role in waging the global war against terrorism.

 

Key Events in DI History


1940s

1946 – The Office of Reports and Estimates (ORE) is created under an interagency Central Intelligence Group to do intelligence research, produce daily analytic reports, and write longer-term National Intelligence Estimates for policymakers.

1947 – President Truman signs the National Security Act of 1947 creating the CIA.

 

1950s

1950 – Director of Central Intelligence (DCI) Walter Bedell Smith divides ORE into three offices: the Office of National Estimates, which produces coordinated “national estimates”; the Office of Research and Report, which conducts basic research; and the Office of Current Intelligence, tasked with writing analytic summaries and other brief products for policymakers.

1952 – DCI Smith establishes the Directorate of Intelligence to replace ORE and streamline the production of finished intelligence analysis. President Truman, an avid reader of the Central Intelligence Bulletin, directs CIA to brief presidential candidates Eisenhower and Stevenson, a practice that continues today.

1956 – First U-2 aerial reconnaissance missions; DI analysts play a key role in developing realistic estimates of the size of the Soviet bomber force.

 

1960s

1960 – The Director of Intelligence (DDI) creates a small staff to identify intelligence problems that could benefit from automated information processing support. The staff identifies Soviet defense spending as a key problem and work begins on the Strategic Cost Analysis Model.

1963 – The 24-hour CIA Operations Center is established.

1964 – President Johnson wants his intelligence product at the close of each business day—this becomes the President’s Daily Brief.

 

1970s

1973 – The National Intelligence Officer system is initiated under the National Intelligence Council (NIC) to provide experts to advise and coordinate between agencies on key issues.

1976 – In response to criticism about Intelligence Community analysis on future Soviet military strength, DCI George Bush approves a Team A/Team B competitive analysis exercise as part of the National Intelligence Estimate, “Soviet Forces for Intercontinental Conflict Through the Mid-1980s.”

1977 – The DI is reorganized and renamed the National Foreign Assessment Center (NFAC), which includes a Center for Policy Support and the Offices of Regional and Political Analysis, Scientific Intelligence, and Weapons Intelligence.

 

1980s

1980 – The Arms Control and Intelligence Staff is established in NFAC for intelligence support on arms control issues.

1981 – NFAC creates the Technology Transfer Assessment Center to do analytic and intelligence support on international technology transfer issues. Later the same year, NFAC is again reorganized and renamed the DI; most functional offices are restructured into interdisciplinary regional offices.

1986 – The Counterterrorism Center is established under the Directorate of Operations to help combat international terrorist threats. DI officers serve in its analytic components to provide regional and functional expertise—the first permanent unit combining analysis and operations.

1988 – The Counterintelligence Center is established; like the Counterterrorism Center, it includes DI officers who provide analytic support.

1989 – The DCI Counternarcotics Center is established to bring together officers from across CIA, the Intelligence Community, law enforcement, and policy agencies.

 

1990s

1992 – The DCI Nonproliferation Center is established to strengthen DI interaction with the policy community on the proliferation of weapons of mass destruction.

1997 – The DI’s five regional analytic offices are reconfigured into three. The DCI Nonproliferation Center adds additional analytic components and establishes a Senior Scientist position, thereby creating the largest concentration of proliferation experts in the Intelligence Community.

1998 – The Jeremiah Commission reviews the Intelligence Community’s performance on India and its unannounced nuclear test; the Commission offers recommendations to enhance the Community’s analytic warning capabilities. The DI’s Office of Policy Support is established to improve the quality of DI support to the policy community.

1999 – In December, the DI creates the Sherman Kent School For Intelligence Analysis to strengthen the professional understanding, expertise, and skills of intelligence analysts and those who manage them.

 

2000s

2000 – The first Career Analyst Program (CAP) class graduates from the Sherman Kent School in November, establishing the CAP as the core professional learning program for all new analysts joining CIA.

2001 – The DCI Center for Weapons Intelligence, Nonproliferation, and Arms Control is established, bringing together experts on all types of foreign weapons threats into one center. After the 11 September terrorist attacks, the existing analytic component in the Counterterrorism Center is significantly expanded and renamed the Office of Terrorism Analysis.

–In response to the events of 11 September, DCI Tenet tasked the DDI to create a “red cell” that would think unconventionally about the full range of relevant analytic issues. The DCI Red Cell takes a pronounced “out-of-the-box” approach and produces memos intended to provoke thought rather than to provide authoritative assessment.

2002 – The DI celebrates its 50th anniversary.

–CIA University is created to equip all CIA officers with the shared values, commitment to mission, knowledge, and excellence in intelligence tradecraft and leadership needed to accomplish the extraordinary tasks in their service to our nation. CIAU links together all existing CIA training programs, such as the DI Sherman Kent School, into CIA's first corporate university, and creates new CIA-wide schools to provide integrated training for all CIA officers in Agency mission and tradecraft knowledge, leadership, and foreign languages.

2003 – The DI Collection Requirements and Evaluation Staff (CRES) is reorganized and renamed the Office of Collection Strategies and Analysis (CSAA) in April. A number of factors drove this realignment, foremost of which were gaining greater flexibility in supporting global coverage issues, increasing analytic resources against high-priority issues, and strengthening the Directorate’s ability to drive future collection programs.

–The Office of Iraq Analysis is created in November to concentrate and expand the Directorate’s research and analysis effort on a major national security priority.

2004 – The 9/11 Commission Report is published in July, and provides recommendations on how to improve the collection, analysis, and organization of intelligence in light of lessons learned from the 11 September terrorist attacks on the United States.

–In August, a National Counterterrorism Center (NCTC) is created to coordinate and monitor counterterrorism plans and activities of all government agencies and departments to ensure effective joint action based on all intelligence available to the US government. Numerous DI analysts are assigned to work in NCTC.

–The Intelligence Reform and Terrorism Prevention Act of 2004 becomes law in December and creates the position of Director of National Intelligence, or DNI, to coordinate and lead the entire Intelligence Community. The Director of Central Intelligence (DCI) loses this function, and now reports to the DNI, re-named as the Director of the Central Intelligence Agency, or DCIA.

2005 – The report of the Commission on the Intelligence Capabilities of the United States Regarding Weapons of Mass Destruction, more commonly referred to as the WMD Commission is published. The report critiques the performance of the CIA and the Intelligence Community in their assessments of the presence of WMD in Iraq, and offers recommendations for improving intelligence performance, drawing upon lessons learned from this effort.


Posted: Apr 25, 2007 07:14 AM
Last Updated: Jan 23, 2013 09:11 AM